فيس بوك ..وإيش بوك..؟!
 
DateTime 06/11/2012 07:05:51 م    
              
                سالمين ابن خزانة
قال في حديث جماهيري للنساء عام 1975م : إن والدتي مارست كل المهن الحرفية طوال خمسة عشر سنة من أجل أن أدرس وأتعلم ، وكانت الداعم لي يوم عرسي ، وكانت الأب والأم والصديق والأنيس .. تعلمت منها الخلق والكفاح والعمل والصدق والحلال في الرزق والقناعة والرضا بالقليل منذ أن كنت طفلاً في الخامسة من عمري بعد وفاة والدي الذي كان يعمل صياداً في زنجبار بأبين ..
وقال سالمين أمام ذلك الحشد النسوي وهو منفعلاً : إنه لولا الملامة من الناس والخوف من الله ، لنسبت أسمي باسمها ، ليكون أسمي ( سالم بن خزانه ) ، ولأن أقوم بكل فرائض الصلاة والصوم نيابة عنها .. فهي دمي ولحمي وعقلي وكياني ، وأنا اليوم أقف أمامكن وأتحدث إليكن إنساناً ورئيساً الفضل بعد الله لوالدتي ( أُمي خزانة ). هذه الكلمات تم نشرها في موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) صفحة مدينة زنجبار  .
            فيس بوك وإيش بوك  
نكتة يتم تداولها هذه الايام بين موظفي الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي مفادها تنحية الرئيس المصري مبارك نتيجة ل (ثورة الفيس بوك ) فيما توقيف رئيس الهيئة عبد اللطيف ابو غانم وتكليف أخر للقيام بمهامه حتى صدور قرار ؛ كان بسبب ثورة ( أيش بوك ) - تعني ( ماذا فيك ؟ ) - وهي لفظة درج على استخدامها رئيس الهيئة الاسبق .
فخلال مدة وجيزة قدر له تكليف وتعيين وتوظيف عديد من ابناء منطقته ، وفي مكاتب الامانة والمحافظات ، وكذا ادارات واقسام الهيئة  ، ولدرجة اثارت سخط وقرف الكثير من الكفاءات البريدية التي تم تهميشها وتجاوزها لا لشيء يتعلق بكفاءتها ونزاهتها ، وإنما لكونها لا تجيد لهجة  المنطقة المنتمي لها رئيس هيئة البريد المطاح به إثر انتفاضة عمالية حضارية لم تحظ باهتمام وسائل الاعلام المختلفة  والمنشغلة بتغطية اخبار الفرقة والحرس .
 فبعد ثورة عارمة شهدها البلد واطاحت براس الدولة والحكومة ورؤوس نافذة وكبيرة ؛ كان الاعتقاد السائد بان رئيس هيئة البريد سيكون اول المدراء الفاسدين المعزولين ، لكن الواقع انه لم يلتفت أحدا لمخالفاته وتجاوزاته ؛ فراح موظِفا ومرقيا وموزعا كيفما يحلو له طالما والثورة بالنسبة للكثير ممن هم على شاكلة رئيس هيئة البريد ليست إلا ظاهرة صوتية تشبه لحد ما صوت الطبل الكبير .
كيف ولماذا لا يتمادى في نهجه القديم الجديد ؟ فواقع الحال لا يشير بثمة تبدل وتغير حقيقي وجوهري يستوعب ويتلاءم مع ثورة الشباب ، فلكأن تلكم القرابين والدم المهرق وتلكم المكابدة المكلفة ؛ لم تكن كافية كي توقف حالة العبث الحاصلة في مؤسسات وهيئات الدولة ، إذ كان رئيس الهيئة قد رفع مقترحا للوزير الجديد احمد بن دغر طلب فيه من الاخير باستصدار قرار تعيين من رئيس الحكومة ، ولقائمة مدراء عموم مكاتب وادارات عامة وجل هؤلاء هم من المقربين الناطقين بلهجة واحدة ( إيش بوك ) .
الامر الذي دفع بموظفي الهيئة المكتب الرئيس بصنعاء للتنديد والرفض لهذا العبث الحاصل في ظل ادارة انتقالية اتت بها ثورة شعبية ، فكانت تلكم القائمة المقترحة بمثابة عود كبريت مشعل لانتفاضة عمالية افضت الى توقيف القرار والمدير معا ،  فيما لسان حال الموظفين : فيس بوك اطاح بالرئيس مبارك وايش بوك اطاحت برئيس الهيئة .